مجمع بتروكيميائيات عالمي في المملكة تحت إدارة شركة أرامكو السعودية وتوتال إنيرجيز

Samar
2023-11-05T17:47:33+03:00
اقتصاد واستثمار
Samar25 أغسطس 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:47 مساءً
مجمع بتروكيميائيات عالمي في المملكة تحت إدارة شركة أرامكو السعودية وتوتال إنيرجيز

صرحت كل من شركة الزيت العربية السعودية وهي أرامكو وكذلك شركة توتال إنيرجيز، عن إعلان هام وهما أنه اتخذوا قرار خاص بالاستثمار النهائي من أجل عمل مجمع كامل لإنتاج البتروكيميائيات وذلك على مستوى عالمي في السعودية.

مجمع بتروكيميائيات عالمي في المملكة

وقد تم التخطيط أنه سوف يتم امتلاك وتشغيل مجمع أميرال من أجل الدمج، ما بين شركة أرامكو وتوال من أجل التكرير، وذلك في الجبيل على الساحل الشرقي من المملكة، كما تم وضع قرار من أجل الاستثمار وهو الموافقة على شروط الإقفال، وكذلك مجموعة من الموافقات النظامية.

أما عن خريطة العمل في منشأة البتروكيميائيات، فهي عن طريقة مصفاة ساتوربة للتحويل الغازات المنبعثة المصافي والتي تم إنتاجها داخليًا، وكذلك الإيثان والبنزين الطبيعي الذي توفره شركةأرامكو السعودية، وكل ذلك سوف يتحول إلى مواد كيميائية عالية القيمة الأمر الذي سوف يساعد على تطوير الشركة لتحويل السوائل إلى كيمياء.

وحدة تكسير مختلطة من ضمن المخططات للشركة

من ضمن المخططات وحدة تكسبير مختلطة تملك القدرة على إنتاج أكثر من 1.65 مليون طن من الإيثيلين بشكل سنوي،وهي تعتبر الأولى في المنظمة التي يتم دمجها مع المصفاة، وذلك من أجل المخطط الذي يضمن وحدتين من الأكثر من أجل البولي إيثلين.

وكل ذلك من أجل استخدام تقنية الحلفة المزدوجة المتقدمة، وكذلك وحدة استخلاص البوتادين وكذلك وحدات المشتقات المتنوعة، ويعمل هذا المشروع المجمه وحدة استثمار تبلغ قيمتها حوالي 11 مليار دولار، ومنها 4 مليار دولا من أجل حصة أرامكو السعودية والتي تشكل نسبتها 62% وتوتال إنيرجيز ونسبتها 37%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.