الهيئة العامة للزكاة الفرق بين الضريبة الانتقائية والقيمة المضافة

ريم بركات
2023-11-05T18:21:32+03:00
اقتصاد واستثمار
ريم بركات8 سبتمبر 2022آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 6:21 مساءً
الهيئة العامة للزكاة الفرق بين الضريبة الانتقائية والقيمة المضافة

دخلت بالأمس ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ في المملكة العربية السعودية مما خلط الأمر على المواطنين بين ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية مما جعل الهيئة العامة للزكاة والدخل توضيح الفرق بينهما لإزالة اللبس عن المواطنين .

الفروق بين ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية 

قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل بتوضيح  الفروق جوهرية بين الضربتين وهي :- 

  • ضريبة القيمة المضافة تفرض على معظم السلع وتفرض لحماية الاقتصاد من التلف ومن تأثير الأزمات وتكون بنسبة ثابتة على جميع السلع والخدمات. 
  • الضريبة الانتقائية هي ضريبة تفرض على سلع محددة ومعينة مثل المشروبات الغازية والتبغ ومشروبات الطاقة وتفرض تلك الضريبة على السلع الكمالية أو الضارة على الصحة وتختلف الضريبة من سلعة إلى أخرى. 

يذكر أن ضريبة القيمة المضافة تم رفعها إلى نسبة 15% على جميع السلع والخدمات التجارية ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل الجميع إلى الاطلاع على الدليل الإرشادي للأحكام الانتقالية للتعرف على الضرائب المضافة. 

 

كما تحث الهيئة المستهلكين من التأكد من الفاتورة وان تكون موضح بها اسم التاجر وتاريخ الشراء والرقم الضريبي وخانة موضح بها قيمة الضريبة المضافة موجه دعوتها للمقيمين والمواطنين بالابلاغ عن اي مخالفة .

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.