السير أثناء النوم وخطورته على الأطفال وأهم أساليب العلاج

Samar
2023-11-05T17:48:12+03:00
منوعات
Samar24 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:48 مساءً
السير أثناء النوم وخطورته على الأطفال وأهم أساليب العلاج

قام استشاري الأمراض الصدري وطب النوم مدير مركز طب وبحوث النوم في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز في جدة الأستاذ البروفيسور سراج عمر وليأن أن المشي أثناء النوم نسبته عند الأطفال أكثر من البالغين.

المشي أثناء النوم للأطفال

وكشف البروفيسور عن نسب الإصابة بهذا المرض وهي حوالي 17% عند الاطفال ومن 2 إلى 4% للبالغين، وهو يحدث أثناء عملية النوم العميث أي يحدث في النصف الأول من النوم الطبيعي.

وأكمل تصريحه وأكد أن الأعراض مختلفة من شخص إلى آخر حيث يمكن أن يستطيثظ الطفل ويترك سرير ويتمشى فقط في الغرقة، ولكن البعض منهم يتجاوز تلك المرحلة ويخرج من غرفة النوم وربما يخرج من الباب الرئيسي للمنزل في حالة نسيان الباب غير محكم الغلق.

علاج السير أثناء النوم للأطفال

وأكمل البريفسور تصريحاته وقال ان علاج المشكلة يجب أن يكون عن طريق زيادة الوعي الخاص بسلوكيات النوم الصحي، وكذلك يجب تأمين البيت وغلق الأبواب جيدًا والمطبخ، حتى لا يتعرض الطفل لأي مخاطر في حالة السير أثناء النوم.

في حالة كان الطفل في البيت يمكن أن يعود مرة أخرى إلى السرير أو ربما النوم في مكان آخر داخل المنزل، ويتذكر الطفل بعض الأحداث عند الإستيقاظ.

أما في حالة الاستيقاظ أثناء السير وهو نائم يمكن أن تظهر عليه الإرتباك واختلاط الذهن، اما في حالة حاول أحد ايقاظه فهذا يشكل خطر كبير قد يصل إلى هيجان عصبي شديد.

لذلك نصح الطبيب أنه في حالة حدوث مشكلة عند الطفل عند عدم إيقاظه يجب مسك يد الطفل بلطف وإعادته إلى السرير لاستكمال ساعات النوم الخاصة به.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.