غراء طبيعي لإغلاق الجروح.. أهم فوائد نبات الهدال

Samar
2023-11-05T17:47:19+03:00
منوعات
Samar18 فبراير 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:47 مساءً
غراء طبيعي لإغلاق الجروح.. أهم فوائد نبات الهدال

 

نشرت أبحاث من خلال جامعة ماكجيل ومعهد ماكس بلاني تفيد ان الخيط اللاصق الذي يتم انتاجه من خلال نبات الهدال، والمعروف بمصطلع فيسين، وهو عبارة عن مادة هلامية قوية، ويمتلك القدرة على سد الجروح.

نبات الهدال ومادته الهلامية القوية

كما أن تلك المادة تؤدي إلىالترطيب القوي نتيجة وجود ألياف الفيسين، والتي تحولها إلى أغشية رقيقة يمكنها أن تجفف من خلال أغشية صلبة وشفافه يمكن أن تلصق بالأسطح، وقد قال نيلز هوربيلت وهو المؤلف الأول للدراسة أن اللاصق عندما يوضع على الجلد لمدة ثلاثة أيام وهو مرن بدرجة كافية من أجل التحرك ولا ينكسر.

ومن خلال ثمرة نبات الهدال، يتم إنتاج حوالي ستة أقدام من الخيوط اللاصقة، الأمر الذي يسمح للنبات الطفيلي بالالتصاق بالنباتات المضيفة، وكذلك استهدم الإغريق والرومان القدماء وثمرة الدبق، وفي تطبيقات مختلفة، وذلك مثل محاصرة الطيور وكمرهم قرحة الجلد.

أبحاث حول نبات الهدال وأهم النتائج

وبعد سنين كثير من الأبحاث، قام العلماء من خلال تحقيقات وأبحاث شاملة في الاستخدامات الطبية وكذلك التقنية المحتملة للفيسين، وكذلك اختبار للمادة اللاصقة، استطاع الفريق عمل شقوق في جلد الخنزير وهو ليس على قيد الحياة وذلك من خلال شفرة الحلاقة، الأمر الذي أدى أحداث عدة جروح خفيفة.

من ثم تم إغلاق الشقوق من خلال المادة اللاصقة اللزجة الأمر الذي سمح للفريق بالتجفف وذلك وفق ما تم نشره من خلال جريدة روسيا اليوم.

ووجد الفريق أن المادة اللاصقة وهي حريرية لامعه مانعة للتسرب وتبقى في مكانها ويمكن غلق الجروح بها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.