أطباء ينصحون .. المضادات الحيوية ليس الحل لمواجهة نزلات البرد

Samar
2023-11-05T17:47:06+03:00
منوعات
Samar22 مارس 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:47 مساءً
أطباء ينصحون .. المضادات الحيوية ليس الحل لمواجهة نزلات البرد

في أغلب الأحيان عندما يصاب مجموعة كبيرة من الناس بأعراض نزلات البرد، يلجأون إلى تناول المضادات الحيوية وذلك من دون الرجوع إلى الطبيب، ولكن في بعض الحالات هذا لا يجدي نفعًأ وقد يتسبب في عديد من الآثار الجانبية.

المعدل الطبيعي للإصابة بنزلات البرد

على حسب ما تم نشره على موقع دوتيشيه فيله الألماني، أن الأشخاص البالغيون يصابون بنزلات البرد من مرتين إلى أربعة مرات في العام، وهي نتيجة للفيروسات، وفي العادة يتم التخلص من كافة الأعراض بدون أي تدخل بعد سبعة أيام.

مع العلم أن تناول المضادات الحيوية لا تمتلك أي فعالية ضد نزلات البريد، ولا يمكنها ان تفعل أي شئ اتجاه الفيروسات كما أنها لا تمتلك القوة من أجل تخفيف أعراض البرد أو حتى تقصير مدة المرض، وذلك لأنها فعالة فقد ضد البكتيريا.

الآثار الجانبية لتناول المضادات الحيوية

من أهم الآثار الجانبية المعروفة عند تناول المضادات الحيوية هي حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الاسهال وانتفاخ البطن والاسهال، ويمكن أن يصاب الإنسان بالطفح الجلدي أو الالتهابات المهبلية للنساء وحدوث التهابات فطرية، سواء في الفم أو أماكن أخرى.

كما يضيف الطبيب المختص في أمراض كلًا من الأذن والأنف والحنجرة:”يمكن أن تزيد بعض هذه الأدوية من حساسية الشمس وتتسبب في تلف الكلى والكبد”.

من أجل هذا السبب ينصح الأطباء بالذهاب بإلى الاستشارة فورًا وقت الإصابة بنزلات البرد خاصة التي تصاحبها مشاكل في التنفس، أو تدهور في الحالة العامة للجسد أو الإحساس بالحمى والصداع والألم الشديد في الجيوب الأنفية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.