قائمة بأهم الفيتامينات والعناصر الغذائية المهم للجسم وأهم مصادرها

Samar
2023-11-05T17:46:52+03:00
منوعات
Samar21 أبريل 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:46 مساءً
قائمة بأهم الفيتامينات والعناصر الغذائية المهم للجسم وأهم مصادرها

الجسم يحتاج إلى كثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية وأي نقض في أي عنصر يمكن أن يتسبب في ضعف وعدد من الآثار الجانبية الكثيرة التي يمكن إجتنابها من خلال الحرص على تناول الأطعمة المفيدة.

قائمة بأهم الفيتامينات والمعادن وأهميتها للجسم

في البداية يأتي فيتامين أ وهو مهم للغاية من أجل رؤية بشكل أفضل وكذلك المحافظة على صحة الجلد، ويمكن إيجاد هذا النوع من الفيتامينات في بطاطا الحلوة والجزر والمانجو، أما بالنسبة لفيتامين ب، يعمل على تحويل الطعام غلى طاقة يحتاجها الجسم ويمكن الحصول عليه من خلال تناول البطيخ والقرع.

أما بالنسبة لفيتامين ج، فهو يعمل على إنتاج الكولاجين في الجسم ويساعد في مقاومة الالتهابات ويمكن الحصول عليه من خلال تناول البرتقال والحمضيات وكذلك البروكلي، وكذلك فيتامين د، يعمل على تقوية الأسنان والعظام ويسهل من عملية امتصاص الكالسيوم، ويعتبر ضوء الشمس هو أكبر مصدر له، وكذلك المشروم وحليب الصويا والأسماك الدهنية.

بينما يحتاج الجسم إلى فيتامين هـ، وهو مضاد للأكسدة، ويوجد في جميع الخضروات الورقية، وكذلك فيتامين و يحتوي على أحماض دهني صحية ضروري من أجل استكمال عملية شفاح الجروح، ويمكن الحصول عليه من خلال الزيوت والمكسرات والأسماك.

فيتامينات وعناصر ضرورية للجسم ومصادرها

الكالسيوم ضروري من أجل العظام والهرمونات ويمكن تناوله في الحليب والسبانخ والبروكلي، كذلك الأمر بالنسبة للبوتاسيوم ينظم ضغط الدم ويحافظ على توازن السوائل ويتواجد في البقوليات، أما عن المغنيسيوم فهو مهم من أجل التفاعلات الكيميائيـ لتقوية العظام ويوجد في قرع العسل والسبانخ.

ومن أهم العناصر الجديد لبناء الهيموجلوبين والفيتامين 1 لصحة الشعر والمخ ويتواجدان في السبانخ والمكسرات وبذور الشيا وحليب الصويا.

أما بالنسبة لفيتامين ب 6 فهو يقلل من أمراض القلب ويوجد في الموز والبطيخ، أما بالنسبة لفيتامين ب12 الموجود في البيض والأسماك يساعد في تكوين خلايا جديدة وكذلك يعمي على كسر بعض الأحماض الأمينية.

كذلك يحتاج الجسم إلى الريبوفلافين والبيوتين والكولين وحمض الفوليك وفيتامين كيه، والنحاس والكلوريد والفسفور وكذلك الزنك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.