نتائج واعدة من اختبارات اللقاح البخاخ للوقاية من الكورونا

Samar
2023-11-05T17:46:39+03:00
منوعات
Samar8 يونيو 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:46 مساءً
نتائج واعدة من اختبارات اللقاح البخاخ للوقاية من الكورونا

أطلق بخاخ للأنف وحقق نجاح كبير، وهو عبارة عن لقاح ضد كوفيد 19، أما عن النتائج الخاصة به فهي مبشرة في اختبارات والتي تمت على يد باحثون في جامعة جورجيا الأميركية.

بخاخ للأنف يستخدم في الوقاية من كوفيد 19

استطاع البخاخ التقليل من خطر الإصابة بعدوى الكوفيد 19، والتي تأتي مصحوبة بأعراض، ونسبتها تصل إلى 86% لدى الأِخاص الذين تلقوا اللقاح مجرعة تعزيز.

ووفق ما صرح به الباحثين أن البخاخ الذي لا يزال قيد الاختبار، أثبت حتى الآن نجاح كبي روفعالية من إعطاء جرعات منشطة التي يتم إعطاؤها على شكل حقن.

وصرح الباحثون عن طريق ديلي ميل، أن اللقاحات التي تؤخذ عن طريق الأنف وهي على شكل بخاخ اثمرت عن نتائج مميزة، حيث أنها تمتلك قدرة على تنشيط الخلايا المناعية في الأغشية المخاطية التي تبطن الأنف وكذلك الفم.

وبذلك تحمي من الفيروس التاجي الأول الذي يدخل إلى الجسم، أما عن اللقاح البخاخ الذي تم تطويره عن طريق شركة “بلو ليك للتكنولوجيا الحيوية” الأميركية والتي يتم تركيزها على الحماية المناعية في الشعب الهوائية العليا.

وتعتمد تقنية اللقاح البخاخ على نوع من فبروسات وهي تتشابه مع الإنقلونزات تم ترميزها باستخدام بروتين “سبايك” وذلك لتدريب جهاز المناعة على التعرف عليه ومكافحته.

وبمجرد أن تم استنشاقه مع محتويات اللقاح، تتكاثر أجزاء صغيرة للغاية من فيروس الإنفلونزا داخل تجويف الأنف من ثم يتم تكوين استجابة مناعية دون إصابة الشخص بالمرض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.