السعودية رسميًا تحضن أجمل معالم الأرض .. جبل القدر

Samar
2023-11-05T17:47:59+03:00
العرب والعالم
Samar6 فبراير 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:47 مساءً
السعودية رسميًا تحضن أجمل معالم الأرض .. جبل القدر

قامت هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية بالكشف عن أجمل المعالم الجيولوجية وذلك في انحاء العالم، وقد تم تصنيف هذا المكان واختياره من ضمن أفضل مئة موقع جيولوجي من الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية وكذلك منظمة الأمم المتحدة للعلم والثقافة.

هيئة المساحة الجيولوجية تكشف عن أجمل مكان جيولوجي

حيث وقع الاختيار على جبل القدر بحرة خيبر من  اجل وضعه ضمن أول 100 موقع للتراث الجيولوجي وذلك ما بين أكثر من 180 ترشيخ قدم من أكثر من 50 دولة وقد تضمن 34 معلم من امريكا الشمالية والجنوبية وكذلك معلم جيولجي من 28 دولة بالتحديد في قارة أوروبا، وكذلك 15 قارة إفريقيًا.

وكذلك عدد 23 منطقة من آسيا والمحيط الهادئ ومنطقة الشرق الاوسط، ولكن قد صنف جبل القدر من ضمن أفضل وأجمل المعالم الجيولوجية العالمية.

جبل القدر بحرة خيبر من أكبر الحقول البركانية

أكد الهيئة من خلال عدد من الاختبارات أن جبل القدر بحرة خيبر في المملكة، يعتبر من أكبر الحقول البركانية والتي ضمن آخر البراكين التي ثارت قبل ألف عام، كما انها كونت أشكال جميلة وخلابة للغاية، والتي تتضمن مخروط بركاني كبير يبلغ ارتفاعه حوالي 400 متر.

وقد تم ترشيخ هذا الموقع المميز في القائمة العالمية من قبل المستشار السابق في هيئة المساحة الجيولوجية وكذلك هو أستاذ علم البراكين في جامعة الملك عبد العزيز الأستاذ الدكتور محمد رشاد حسن مفتي، وكذلك الدكتور كارولي نيميث خبير البراكين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.