علاقات دبلوماسية وتعاون منذ 28 عام.. اتفاقيات المملكة مع جورجيا الموقعة

Samar
2023-11-05T17:47:33+03:00
العرب والعالم
Samar31 مارس 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:47 مساءً
علاقات دبلوماسية وتعاون منذ 28 عام.. اتفاقيات المملكة مع جورجيا الموقعة

أقيمت علاقات بين المملكة العربية السعودية وجورجيا في عام 1994 وكانت دبلوماشية، وعلى الرغم من أن التاريخ الخاص بالعلاقة قصير إلا أن المملكة من أوائل الدول في العالم التي استطاعت أن تقيم هذه العلاقات مع دولة جورجيا والتي لم تعلن استقلالها سوء في عام 1991، وذلك بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، ولأنها كانت جزء منه.

علاقات دبلوماسية الأولى بين المملكة وجورجيا

وأخذت هذه العلاقات في التطور واستمرت على مدى 28 عام، ومن أحد أبرز مظاهر التعاون بينهما هو توقيع اتفاقية عامة من أجل التعاون وذلك في عام 2016، والتي تمت في مثر وزارة الخارجية الجورجية واتفق الثنائي على التعاون في مختلف المجالات من أجل تطوير العلاقة بين البلدين خاصة في مجال التجار والسياحة والطاقة والاستثمار.

أما في مارس عام 2018، فقد وقع وزير المالية سواء البلدين اتفاقية على ضرورة تجنب الازدواج الضريبي على الدخل وكذلك على رأس المال ومنع التهرب الضريبي وذلك في الرياض، وكانت هذه الاتفاقية مهمة للغاية لأنها تعتبر قانون مستقر من أجل إحصاء العلاقات الضريبية بين البلدين.

كما أنها تحدد المعاملة الضريبية التي يجب أن يخضع لها كل مستثمر في أحد الدويلتين من أجل الاستثمار في أي نشاط في دولة متعاقدة الأخرى.

اتفاقية الحركات الجوية بين المملكة وجورجيا

كما تم توقيع بين البلدين اتفاقية خاصة بالحركات الجوية، والتي تم دراستها من قبل وزارة المياه والبيئة والزراعة مع الأخرى في جورجيا، وذلك من أجل التعاون في مشروع خاص بمجالات هذه الوزارة وهو المجالات الزراعيةوكذلك أهمية الثروة الحيوانية والسميكة، كما يجب الاهتمام بالغابات والمنتزهات الوطنية.

الجدير بالذكر أن المستثمرين في جورجيت مهتمين للغاية بالاستثمار في المملكة، بدليل أن كل الاستثماررات الأجنبية المباشرة من جوريجيا في المملكة تتخطى 100 مليون دولار تقريبًا وذلك في عام 2018 فقط، على حسب ما تم التصريح عنه من قبل سفير جورجيا السابق وذلك في المملكة جورج جانغافا في الحوار مع صحيفة الرياض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.