علماء الجيولوجيا يجيبون عن سؤال هل تقع هزة أرضية أقوى بعد الزلزال الأول؟

Samar
2023-11-05T17:46:39+03:00
العرب والعالم
Samar16 يوليو 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:46 مساءً
علماء الجيولوجيا يجيبون عن سؤال هل تقع هزة أرضية أقوى بعد الزلزال الأول؟

تخشى عدة مناطق في الشرق البحر المتوسط حدوث زلزال شديد وذلك في وقت قريب، وذلك مظرًا للزلزال القوي الذي ضرب كلًا من سوريا وتركيا وذلك في يوم 6 من الشهر فبراير الحالي، والذي تسبب في عشرات الآلالاف من القتلى وكذلك الجرحى.

و يبقوا السؤال من قبل العلماء، والذين يرجحون فعلًا وقوع كارثة كبيرة أشد من السابقة.

زلزال بقوة 6.4 درجات اليوم الاثنين في جنوب تركيا

اليوم في مساء يوم الاثنين تم تسجيل في جنوب تركيا زلزال شديد بدرجة 6.4 ريختر، وهي هزة شعر بها كلًا من لبنان ومصر، والتي أثيرت التساؤلا حول ماذا سيحدث عند وقوف الزلزال كبير فهي هذا الزلزال هو انذار جديد.

تصريحات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية

قالت الهيئة أنها هناك احتمال في القريب العاجل بوقوع زلزال قوي في خلال الثلاثة أيام الموالية وهو سيكون أٌوى منه ، ومن خلال مصادر أكدوا أنه بنسبة تصل إلى 94% من الحالات، لا يكون الزلزال الأول متبوعًا بزلزال أقوى منه في الأيام الموالية.

 

أما بالنسبة لولاية كاليفورنيا مثل أن البيانات إلى أن نحو نصف الزلزلازل الأكثر قوة كانت تسبقها هزات أرضية، وأوضح العلماء أنه لا يمكن في الوقت الحالي معرفة إذا كانت الهزة الأرضية الكبرى ستكون تابعة بأخرى أشد في الفترة الموالية أم لا.

كما قالت الهيئة الأمريكية أن توقع الزلازل يحتاج إلى تحديد ثلاث نقاط رئيسية وهي الموقع والشدة وكذلك التوقيت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.