البنك الدولي يحذر من أسعار السلع الغذائية والطاقة

Rema
2023-11-05T18:20:43+03:00
اقتصاد واستثمار
Rema22 أكتوبر 2022آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 6:20 مساءً
البنك الدولي يحذر من أسعار السلع الغذائية والطاقة
البنك الدولي

لا تزال أجواء الحروب الروسية على أوكرانيا تسيطر على مختلف الدول في العالم، من الجانب الاقتصادي فقد أدى ارتفاع أسعار السلع الغائية، والطاقة إلى تغيير نمط التجارة في العالم المعتاد  فقد قفزت الأسعار بصورة كبيرة للغاية، وارتفعت أسعار الحبوب وغيرها من المواد الغذائية.

البنك الدولي ارتفاع أسعار المواد الغذائية بقوة

حذر البنك الدولي في تقرير يوم الثلاثاء من أن أسعار الغذاء والطاقة ، التي ارتفعت بشدة بسبب الحرب في أوكرانيا ، قد تظل مرتفعة لسنوات ، على الأقل حتى نهاية عام 2024.

وقال البنك في تقريره “تسببت الحرب في أوكرانيا في صدمة كبيرة لأسواق السلع وغيرت نمط التجارة والإنتاج والاستهلاك في العالم”.

كما يرى المختصين الذين قاموا بوضع هذا التقرير الهام أن “الأسعار ستظل عند مستوياتها المرتفعة تاريخياً حتى نهاية عام 2024″،كما أشاروا إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة خلال العامين الماضيين كان الأكبر منذ أزمة النفط عام 1973.

كما أوضح البنك الدولي في بيان له رسمي أكد خلاله إن “أسعار المواد الخام الغذائية  الحالية التي تعتبر روسيا وأوكرانيا منتجان رئيسيان لها، وأيضًا هما من الدول الرئيسية التي تنتج الأسمدة، التي يعتمد إنتاجها على الغاز الطبيعي، لم تكن بهذه القوة منذ عام 2008”.وأضاف: “بشكل عام ، هذه هي أكبر صدمة سلعية نشهدها منذ السبعينيات”.

أشار البنك أيضًا أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الطاقة بنسبة أكثر من خمسون  بالمائة كما توقع استمرار الارتفاع في حالة استمرار وقت الحرب الروسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.