منحوتات صخرية تروي التاريخ في جبال صحراء حسمي في تبوك

Samar
2023-11-05T17:47:52+03:00
منوعات
Samar26 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:47 مساءً
منحوتات صخرية تروي التاريخ في جبال صحراء حسمي في تبوك

الطبيعية الجبلية الموجودة في الصحراء حسمي وذلك في منطقة تبوك بالتحديد في شمال غرب المملكة العربية السعودية تتميز بوجود منحوتات صخرية وهي شهيرة للغاية وتظهر لمسة من جمال ومشهد ساحر.

مناظر جبلية خلابة تجذب الزوار وتنشط السياحة

والجبال الرملية في صحراء حسمي تضيف جمال وكذلك بعد جيولوجي للمكان، كما انها منتشرة في الصحراء وعمرها يبلغ أكثر من 500 مليون عام بحسب تصربيات عبد العزيز بن لعبون وهو الخبير الجيولوجي.

وقد صرح ابن لعبون وقال أن هذه الجبال قد تكونت على مر سنوات، وتشكلت حتى أصبحت منظر جذاب لكل السياح وتنشط من السياحة، كما أنه شبهها بالمتحف المفتوح والذي لا يمكن أن يمل منه أي زائل، كما أنها مساهمة من عوامل التعرية على تلك المنطقة من صنع هذا المنظر البديع.

صحراء حسمي ونقوشات عربية تاريخية

واستمرت التصريحات وقال أن تفاصي كل تكل المتكونات عبارة عن أحجار من الرمل وكذلك القليل من الغرين والطين، والتي موجودة في الأودية وكذلك طباق الأرض من المياه الجوفية، أما على السطح فهناك الشخور الكثيرة.

وتلك الصخور من الكتابات والنقوش والتي تدل على أن هذه المنطقة كلها عبارة عن إرث تاريخي ويحمل أهمية كبيرة للغاية للباحثين في أٍبار التاريخ وكذلك تعمل على تطور اللغة العربية.

واستمرت التصريحات التي توصف هذا المشهد البديع وقال أنه تم اكتشاف مجموعة من النقوش العربية والتي عرفت من لهجتها الحسامئية وهي لغة عربية تشبه اللهجة النبطية.

ومكتوبة بالخط الكوفي الذي يعتبر أول كتابة عربية ترتبط فيها الحروف ببعضها البعض، ويشبه الحرف الحسمائي الحرف الصفائي، ولكنه متميز بالموقع والتاريخ في الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.